أربيل29حزيران
ذكر المكتب الإعلامي لمحافظ بغداد اليوم الثلاثاء، أن محافظة بغداد عقدت اجتماعا موسعا ضم ممثلي وزارة النقل ورئيس هيئة استثمار بغداد وعددا من أعضاء مجلس محافظة بغداد، لمناقشة مشروع القطار المعلق (مونوريل) في خطوة لحل مشاكل النقل في العاصمة بغداد، حسب بيان للمكتب.
وجاء في البيان الذي تلقته وكالة كردستان للانباء أن "مسارات القطار المعلق، الذي هو بطول نحو 25 كيلو مترا، تم تحديدها لجانبي الكرخ والرصافة"..مبينا أن "المسار الأول سيبدأ من المستنصرية مرورا بمناطق الوزيرية والشعب وجسر الصرافية وجامع براثا وساحة عبد المحسن الكاظمي ثم ساحة عدن شارع مطار المثنى انتهاء بالمحطة المركزية في علاوي الحلة، اما المسار الثاني فانه يبدأ من مناطق البياع وطريق الدورة السريع وجسر الدورة مرورا بمناطق الزعفرانية وساحة عقبة انتهاء بمحطة مترو المسبح ".
وأوضح ان "لقطار المعلق يتميز بقلة كلفة انشاءه مقارنة بالمترو اضافة الى سرعة الانجاز، واستغلاله للفضاءات والجزرات الوسطية والأماكن المتروكة والارصفة والانهر في بعض الاحيان، اضافة الى قابليته المرنة على المنحنيات والارتفاع والانخفاض التي تفوق قابلية الممرات ومنحنيات السكك الاعتيادية ، فضلاً عن قابليته على النقل السريع ، وإسهامه الى حد كبير في حل ازمة النقل لاسيما في المناسبات التي تكتظ بالحشود المليونية ".
ولفت المكتب الى ان "انشاء القطار المعلق لايتعارض تماما مع المترو الذي من المؤمل انشاءه من قبل امانة بغداد"..مؤكدا أنه "سيكون حلقة متواصلة مع المترو لحل ازمة النقل للعاصمة"..منوها بان "المحافظة ستعلن انشاء مشروع القطار المعلق الى الاستثمار" .
ذكر المكتب الإعلامي لمحافظ بغداد اليوم الثلاثاء، أن محافظة بغداد عقدت اجتماعا موسعا ضم ممثلي وزارة النقل ورئيس هيئة استثمار بغداد وعددا من أعضاء مجلس محافظة بغداد، لمناقشة مشروع القطار المعلق (مونوريل) في خطوة لحل مشاكل النقل في العاصمة بغداد، حسب بيان للمكتب.
وجاء في البيان الذي تلقته وكالة كردستان للانباء أن "مسارات القطار المعلق، الذي هو بطول نحو 25 كيلو مترا، تم تحديدها لجانبي الكرخ والرصافة"..مبينا أن "المسار الأول سيبدأ من المستنصرية مرورا بمناطق الوزيرية والشعب وجسر الصرافية وجامع براثا وساحة عبد المحسن الكاظمي ثم ساحة عدن شارع مطار المثنى انتهاء بالمحطة المركزية في علاوي الحلة، اما المسار الثاني فانه يبدأ من مناطق البياع وطريق الدورة السريع وجسر الدورة مرورا بمناطق الزعفرانية وساحة عقبة انتهاء بمحطة مترو المسبح ".
وأوضح ان "لقطار المعلق يتميز بقلة كلفة انشاءه مقارنة بالمترو اضافة الى سرعة الانجاز، واستغلاله للفضاءات والجزرات الوسطية والأماكن المتروكة والارصفة والانهر في بعض الاحيان، اضافة الى قابليته المرنة على المنحنيات والارتفاع والانخفاض التي تفوق قابلية الممرات ومنحنيات السكك الاعتيادية ، فضلاً عن قابليته على النقل السريع ، وإسهامه الى حد كبير في حل ازمة النقل لاسيما في المناسبات التي تكتظ بالحشود المليونية ".
ولفت المكتب الى ان "انشاء القطار المعلق لايتعارض تماما مع المترو الذي من المؤمل انشاءه من قبل امانة بغداد"..مؤكدا أنه "سيكون حلقة متواصلة مع المترو لحل ازمة النقل للعاصمة"..منوها بان "المحافظة ستعلن انشاء مشروع القطار المعلق الى الاستثمار" .